إنتقاءات 2 من شريط بدع المساجد للشيخ الالباني رحمه الله من تفريغي
صفحة 1 من اصل 1
إنتقاءات 2 من شريط بدع المساجد للشيخ الالباني رحمه الله من تفريغي
[b]
[/b]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الجزء الاول هنا
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1972024
اليكم الجزء الثاني
[/b]
تسوية الصفوف بين المصلين
الامام اذا اخذ يمينا فرارا من المحراب يقع في مشكلة اخرى صار المصلون عن يمينه قلة وعن يساره كثرة والعكس هو الصواب وبذلك قلنا في الجلسة السابقة ان المسلم اذا وقع بين شرين اختار اقلهما شرا قبلا شك ان يصلي خارج المحراب لكن في مجال ان يبتدع عن المخالفات " كلمة لم افهمها من قول الشيخ بسبب عدم وضوح الشريط ".وذلك بان ناخذ عن يسارنا فبدل ان ناخذ عن يميننا ناخذ عن يسارنا هنا يصبح الصف الذي على جهة اليمين اكثر من بقية الصف الذي هو على جهة اليسار .
النهي عن تقسيم الاسلام الى لب وقشور
نحن الدعاة الى السنةوعلى منهج السلف الصالح نرى انه لا يجوز تقسيمالاسلامالى لب وقشور ولا يجوزتقسيم الاسلام الى ما هو ثانوي وما هو جوهري لسببين اثنين :
احدهما ان هذا الذي ليس في ظن البعض جوهري قد يكون في ظن البعض الاخر جوهريا.
[b][b][b]والسبب الثانياننا على التسليم بان هناك احكام تختلف وهذا امر بديهي جدا فهناك فرض وهناك سنة وهناك مستحب ومندوب ...الخ هذه حقيقة لا يمكن انكارها لكن الاسلام كما قلنا يجب ان ياخذ كله لا يتجزأ ثم كل مسلم ياخذ به حسب طاقته . نشاطه. رغبته.في التقرب الى الله عز وجل.[/b]
الاسئلة
[b][b]السؤال الاول[/b][b] حول علاقة العادات بالعبادات
[/b]
" هنا تدخل بعض الطلبة بسؤال لكن للاسف لم اسمع بوضوح ما قالوه مع محاولتي تكرار السماع والسبب خلل في الشريط "
الاجابة
الشيخ: لا العادات تدخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم : {انتم اعلم بامور دنياكم }.اذا كانت العادة لا تخالف الشريعة فلك الاختيار فاما ان تفعلها او تدعها وانما جاء عليه السلام لتحقيق ما قاله تعالى في القران اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)
فهو جاء للقيام بوظيفة بيان الدين اما الدنيا فانتم كما ترون في كل يوم شيئ جديد ولهذا قال في الحديث المعروف :" من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد".
السؤال الثاني حول بدعة مد الخط في المساجد
"الكلام غير مفهوم بسبب الشريط اولا وثانيا كثرة الكلام مع ضجة فلم اسمع جيدا السؤال"
[b][b]الاجابة[/b]
الشيخ :" كلام في اوله غير مفهوم وواضح مع انقطاع بالشريط من حين لاخر ".... فمد الخط في المساجد بدعة وضلالة لا يجوز الاعتماد عليها في المساجد اللهم الا في بعض المساجد وفي وقت محدد اعني المساجد التي بنيت منحرفة عن القبلة او لم تكن في الاصل بنيت مسجد كان يكون كانت دارا واتفق على ان قبلة هذه الدار منحرفة يمينا او يسارا فهنا لتصحيح تسوية الصف لجماهير من المصلين لا باس من مد الخط تنبيها وتعليما ولكن ليس الى الابد لانه ينبغي اتخاذ وسيلة اخرى يستعين بها عن الوسيلة الاولى مثلا بان يصحح قبلة المسجد لهذه الدار او ما شابه ذلك.
اما المساجد التي قبلتها صحيحة واتجاهها الى القبلة والكعبة صحيح فوضع هذا الخط من البدع الضلالة لانها تنافي السنة اعني بها تنافي سنة تسوية الصفوف وتنافي قيام ائمة المساجد بوا جب الامر بتسوية الصفوف .
[b]تبين ضعف حديث : { سووا ان الله لا ينظر للصف الاعوج }[b][/b]
قال الشيخ: حديث :{ سووا ان الله لا ينظر للصف الاعوج} لا اصل له وليس من السنة اطلاقا ويعجب الانسان كيف تاتيه هذه الاحاديث نحن عندنا في سوريا مشهور هذا الحديث .الاحاديث الصحيحة اماتوها والاحاديث التي الاعوج لا اصل لها احيوها وكذلك بفعلون بالسنن يميتونها وكل يوم بدعة جديدة .
[center]
[b][b]السؤال الثالث عن حكم الصلاة في المساجد التي تكثر فيها البدع[/b]
السائل : ما حكم الصلاة في المساجد التي تكثر فيها البدع وبالتالي ما حكم الصلاة خلف الامام المبتدع ؟
الشيخ : هذا ايضا سؤال يكثر كثيرا في هذه الاونة وهو وان كان يبشر بالخير من جهة ولكنه يبشر بالشر من جهة اخرى .يبشر بالخير ان الحريصين على السنة الحمد لله اصبحوا يتكاثرون يوما بعد يوم وانهم اصبحوا ينتبهون لبدع كثيرة في المساجد وفي الائمة والمؤذنين ونحو ذلك ولذلك فهم قد يتحرجون من الصلاة في هذه المساجد المليئة بالبدع ومن الاقتداء بهؤلاء الائمة الذين يخالفون السنة في كثير من صلواتهم هذا خير.
وفيه احاديث كثيرة تفيدنا بان الصلاة وراء ائمة الجور الظلم جائزة من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام كما جاء في صحيح مسلم :{ ليكون عليكم امراء يؤخرون الصلاة عن وقتها فاذا ادركتموهم فصلوا انتم الصلاة في وقتها ثم صلوها معهم فانها تكون لكم نافلة }.
وفي حديث اخر وهو اهم واعظم واشمل قال : { فالائمة يصلون بكم فان اصابوا فلكم وان اخطؤوا فلكم وعليهم } .فالانسان يصلي وراء المبتدع يصلي على السنة ولا يخالفها ان اصاب فله ولنا وان اخطا فعليه ولنا نحن مثل المصعد الطالع والنازل ان صلينا وراء امام سني فلنا وان صلينا وراء امام بدعي فلنا لكن بدعته عليه ولا يلحقنا من اثمه شيئ
المطلوب من كل مسلم ان يبتعد عملا عن الصلاة في المساجد المزخرفة والممتلئة بالبدع ولكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:{ ان الاسلام بدا غريبا وسيعود غريبا }.اصبحت المساجد اليوم نادرا ما تجد مسجد ليس فيه بدعة او ليس فيه من الزخارف التي يتقربون -زعموا-بها الى الله تبارك وتعالى لو كان هناك مساجد من النوعين لقلنا لا تصلوا في هذه المساجد التي فيها الزخارف وفيها هذه البدع فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنها انه دخل مسجدا ليصلي صلاة الظهر واذ به يفاجئ بانسان يقول بعد الاذان ينادي ويصيح الصلاة الصلاة .فقال لصاحبه اخرج بنا من هذا المسجد فان فيه بدعة .نحن ان اردنا ان نفعل ذلك كما فعل ابن عمر للزمنا البيوت لانه ولا يكاد مسجد الا وفيه الزخارف والبسط فيها صور احيانا فيها صور محرمة
[b]وجوب صلاة الجماعة [/b]
بعض الشر اهون من بعض اذا دار الامر بين ان نصلي فرادى بالبيوت وبين ان نصلي في مساجد مزخرفة والتي يؤمها الائمة المبتدعة فحينئذ ندفع الشر الاكبر بالشر الاصغر لا سيما ان هذا الشر الاكبر لسنا نحن المخالفين فيه او صادر منا انما صادر من غيرنا ان تاخرنا عن صلاة الجماعة فقد خالفنا قوله تبارك وتعالى " { واركعوا مع الراكعين } لانه قال هذه الجملة بعد قوله :{ واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين }.اقيموا الصلاة اي ادوها اداءا تاما واركعوا مع الراكعين اي مع جماعة المسلمين .
انتهى
[/b]
[b][b]
[/b]
[/b]
[/center]
مواضيع مماثلة
» إنتقاءات من شريط بدع المساجد للشيخ الالباني رحمه الله من تفريغي
» مجموعة كتب الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله
» الدروس المهمة للشيخ بن باز رحمه الله
» مجموعة كتب للشيخ مقبل رحمه الله
» تفسير سورة الفاتحة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
» مجموعة كتب الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله
» الدروس المهمة للشيخ بن باز رحمه الله
» مجموعة كتب للشيخ مقبل رحمه الله
» تفسير سورة الفاتحة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى