موضوع حول أحوال الأنبياء في قبورهم
صفحة 1 من اصل 1
موضوع حول أحوال الأنبياء في قبورهم
]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد فهذه ورقة ضمنتها بعض الأحاديث والفتاوى
قربت فيها بعض المسائل العقدية التي يحتاجها كل مسلم بأسلوب يفهمه العامة .
[[]]
تقرأ في هذه الورقة إن شاء الله
#
إجابة على سؤال : أين دفن صحابة رسول الله نبي الله دانيال ؟؟!! وأخبار أخرى عن النبي دانيال !!
#
ماذا لاحظ الصحابة رضي الله عنهم على شعيرات من النبي دانيال
#
قصة عجيبة لسلمان الفارسي رضي الله عنه
#
سبب قطع الفارق عمر بن الخطاب رضي الله عنه للشجرة التي بايع النبيُّ صلى الله عليه و سلم أصحابَه تحتها .
#
لماذا فقأ موسى عين ملك الموت لما قال له : أجب ربك ؛
ثم أجاب وطلب أن تكون منيته قرب الأرض المقدسة رمية بحجر
#
حديث رسول الله عن قبر موسى وقوله صلى الله عليه وسلم :
فلو كنت ثَمَّ لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر ،
#
موقف الصحابة رضي الله عنهم من قبر موسى عليه السلام .
#
موقف الصحابة رضي الله عنهم من قبر إبراهيم عليه السلام .
#
موقف الصحابة رضي الله عنهم من قبر خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم.
#
حديث رسول الله أنه مرَّ بموسى ليلة الإسراء فرآه وهو قائم يصلى في قبره
وأن الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون
هذا ما تيسر
وكتب
حاتم الفرائضي
ذو الحجة 1428
من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم[/COLOR]
1
قال الحافظ ابن عبد البر في كتاب التمهيد :
حدثنا ابن القاسم قال حدثنا محمد بن أحمد بن المسور قال حدثنا مقدام بن داود
قال حدثنا عبد الأحد بن الليث بن عاصم أبو زرعة
قال حدثني الليث بن سعد عن يحيى ابن سعيد عن سعيد بن المسيب
أن سلمان الخير كان خالط الناس من أصحاب "دانيال " بأرض فارس قبل الإسلام
فسمع ذكر النبي عليه السلام وصفته ،
فإذا في حديثهم أنه يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة في أشياءَ من صِفَته
فأراد الخروج في التماسه
فمنعه أبوه
ثم هلك أبوه
فخرج إلى الشام يلتمس رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكان هناك في كنيسة ثم سمع بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم وذِكْرِه
فخرج يريدُه
فأخذه أهلُ تيماء فاسترقوه
فقدموا به المدينة فباعوه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة
فلما قدم المدينة أتاه سلمان بشيء
فقال : ما هذا ؟
فقال : صدقة . فأمر بها فصرفت
ثم جاء بشيء
فقال : ما هذا ؟
فقال : هدية .
فأكل منها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأسلم سلمان عند ذلك ...]] التمهيد م 3 ص 97
2
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
[[ و في موطأ مالك عنه أنه قال صلى الله عليه وسلم سلم
اللهم لا تجعل قبري و ثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
و في صحيح مسلم
عن أبي الهياج السدي قال لي على بن أبي طالب رضي الله عنه
ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم
أمرني أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته و لا تمثالا إلا طمسته
فأمره بمحو التمثالين الصورة الممثلة على صورة الميت و التمثال الشاخص المشرف فوق قبره
فإن الشرك يحصل بهذا و بهذا
و قد ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان في سفر فرأي قوما ينتابون مكانا للصلاة
فقال ما هذا فقالوا هذا مكان صلى فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم
فقال إنما هلك من كان قبلكم بهذا أنهم اتخذوا آثار أنبيائهم مساجد
من أدركته الصلاة فليصل و إلا فليمض
و بلغه أن قوما يذهبون إلى الشجرة التي بايع النبيُّ صلى الله عليه و سلم أصحابَه تحتها فأمر بقطعها
و أرسل إليه أبو موسى يذكر له أنه ظهر بتستر قبر دانيال و عنده مصحف فيه أخبار ما سيكون
قد ذكر فيه أخبار المسلمين
و أنهم إذا أجدبوا كشفوا عن القبر فمطروا
فأرسل إليه عمر يأمره أن يحفر بالنهار ثلاثة عشر قبرا و يدفنه بالليل في و احد منها لئلا يعرفه الناس لئلا يفتنوا به
فاتخاذ القبور مساجد مما حرمه الله و رسوله
و إن لم يبن عليها مسجدا كان بناء المساجد عليها أعظم
كذلك قال العلماء
يحرم بناء المساجد على القبور و يجب هدم كل مسجد بني على قبر
و إن كان الميت قد قبر في مسجد و قد طال مكثه سُوِّيَ القبر حتى لا تظهر صورته
فإن الشرك إنما يحصل إذا ظهرت صورته
و لهذا كان مسجد النبي صلى الله عليه و سلم أولاً مقبرة للمشركين
و فيها نخل و خرب فأمر بالقبور فنبشت و بالنخل فقطع و بالخرب فسويت فخرج عن أن يكون مقبرة فصار مسجدا ]]
مجموع الفتاوى م 17 ص 463
3
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مجموع الفتاوى م 17 ص 463
[الصحابة لم يكونوا ينتابون قبر الخليل
بل ولا فتحوه
بل ولا بنوا على قبر أحد من الأنبياء مسجدا
فإنهم كانوا يعلمون أن النبي قال
إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك
ولما ظهر قبر دانيال بتستر كتب فيه أبو موسى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه
فكتب إليه عمر إذا كان بالنهار فاحفر ثلاثة عشر قبرا ثم ادفنه بالليل في واحد منها وعفر قبره لئلا يفتتن به الناس]
مجموع الفتاوى م 2 ص 154
4
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
[[ كان السلف يأمرون بتسوية القبور وتعفية ما يفتتن به منها
كما أمر عمر بن الخطاب بتعفية قبر دانيال لما ظهر بتستر
فإنه كتب إليه أبو موسى يذكر أنه قد ظهر قبر دانيال
وأنهم كانوا يستسقون به
فكتب إليه عمر يأمره أن يحفر بالنهار ثلاثة عشر قبرا ثم يدفنه بالليل في واحد منها
ويعفيه لئلا يفتتن به الناس
والذي ذكرناه عن مالك وغيره من الأئمة كان معروفا عند السلف
كما رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده
وذكره الحافظ أبو عبد الله المقدسي في مختاره عن على بن الحسين بن على بن أبى طالب المعروف بزين العابدين
أنه رأى رجلا يجئ إلى فرجة كانت عند قبر النبي
فيدخل فيدعو فيها
فنهاه
فقال ألا أحدثكم حديثا سمعته من أبى عن جدي عن رسول الله
قال لا تتخذوا قبري عيدا ولا بيوتكم قبورا فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم
وهذا الحديث في سنن أبى داود من حديث أبى هريرة
قال
قال رسول الله
لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا على فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم
وفى سنن سعيد بن منصور حدثنا عبد العزيز بن محمد أخبرني سهيل بن أبى سهيل قال رآني الحسن بن
الحسين بن على بن أبى طالب عند القبر فناداني وهو في بيت فاطمة يتعشى
فقال هلم إلى العشاء فقلت لا أريده
فقال مالي رأيتك عند القبر
فقلت سلمت على النبي
فقال إذا دخلت المسجد فسلم ثم قال
إن رسول الله قال لا تتخذوا بيتي عيدا ولا تتخذوا بيوتكم مقابر
لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم
ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء
وقد بسط الكلام على هذا الأصل في غير هذا الموضع
فإذا كان هذا هو المشروع في قبر سيد وله آدم وخير الخلق وأكرمهم على الله
فكيف يقال في قبر غيره
وقد تواتر عن الصحابة أنهم كانوا إذا نزلت بهم الشدائد كحالهم في الجدب والاستسقاء وعند القتال والاستنصار
يدعون الله ويستغيثونه في المساجد والبيوت
ولم يكونوا يقصدون الدعاء عند قبر النبي ولا غيره من قبور الأنبياء والصالحين
بل قد ثبت في الصحيح أن عمر ابن الخطاب قال
اللهم إنا كنا إذا أجدبنا توسلنا إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون
فتوسلوا بالعباس
كما كانوا يتوسلون به
وهو أنهم كانوا يتوسلون بدعائه وشفاعته
وهكذا
توسلوا بدعاء العباس وشفاعته ولم يقصدوا الدعاء عند قبر ]] مجموع الفتاوى م 27 ص 121
5
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
[[ لم يكن على عهد الصحابة قبر نبي ظاهر يزار لا بسفر ولا بغير سفر
لا قبر الخليل ولا غيره
ولما ظهر بتستر قبر دانيال وكانوا يستسقون به
كتب فيه أبو موسى الأشعري إلى عمر بن الخطاب
فكتب إليه يأمره أن يحفر بالنهار ثلاثة عشر قبرا ويدفنه بالليل في واحد منها
ويعفى القبور كلها لئلا يفتتن به الناس
وهذا قد ذكره غير واحد
وممن رواه يونس ابن بكر فى زيادات مغازي ابن إسحق عن أبى خلدة خالد بن دينار
حدثنا أبو العالية قال لما فتحنا تستر وجدنا في بيت مال الهرمزان سريرا
عليه رجل ميت
عند رأسه مصحف له
فأخذنا المصحف فحملناه إلى عمر بن الخطاب
فدعا له كعبا فنسخه بالعربية
فأنا أول رجل من العرب قرأه
قرأته مثلما قرأ القرآن هذا
فقلت لأبى العالية ما كان فيه قال سيرتكم وأموركم ولحون كلامكم وما هو كائن بعد
قلت : فما صنعتم بالرجل
قال حفرنا بالنهار ثلاثة عشر قبرا متفرقة فلما كان بالليل دفناه وسوينا القبور كلها لنعميه على الناس لا ينبشونه
قلت وما يرجون فيه
قال كانت السماء إذا حبست عنهم برزوا بسريره فيمطرون
فقلت من كنتم تظنون الرجل
قال رجل يقال له دانيال
فقلت منذ كم وجدتموه مات
قال منذ ثلاثمائة سنة قلت ما كان تغير منه شيء
قال : لا ،
إلا شعيرات من قفاه ، إن لحوم الأنبياء لا تبليها ألأرض ولا تأكلها السباع
ولم تدع الصحابة في الإسلام قبرا ظاهرا من قبور الأنبياء يفتتن به الناس ولا يسافرون إليه ولا يدعونه ولا يتخذونه مسجدا
بل قبر نبينا حجبوه في الحجرة ومنعوا الناس منه بحسب الإمكان
وغيره من القبور عفوه بحسب الإمكان
إن كان الناس يفتتنون به
وإن كان لا يفتتنون به فلا يضر معرفة قبره
كما قال النبي صلى الله لعيه وسلم لما ذكر أن ملك الموت أتى موسى عليه السلام
فقال أجب ربك
فلطمه موسى ففقأ عينه
فرجع الملك إلى الله فقال أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني
قال فرد الله عليه عينه
وقال ارجع إلى موسى فقل له الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما وارت يدك من شعره
فإنك تعيش بكل شعرة سنة
قال ثم ماذا قال الموت
قال فمن الآن يارب ولكن ادنني من الأرض المقدسة رمية بحجر
قال النبي صلى الله عليه وسلم فلو كنت ثَمَّ لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر
وقد مرَّ به ليلة الإسراء فرآه وهو قائم يصلى في قبره
ومع هذا
لم يكن أحد من الصحابة والتابعين يسافر إليه ولا ذهبوا إليه لما دخلوا الشام في زمن أبى بكر وعمر
كما لم يكونوا يسافرون إلى قبر الخليل ولا غيره
وهكذا كانوا يفعلون بقبور الأنبياء والصالحين
فقبر دانيال كما قيل كانوا يجدون منه رائحة المسك فعفوه لئلا يفتتن به الناس ]] مجموع الفتاوى م 27 ص 271
6
قال أبو يعلى في مسنده
حدثنا أبو الجهم الأزرق بن علي حدثنا يحيى بن أبي بكير
حدثنا المستلم بن سعيد عن الحجاج عن ثابت البناني : عن أنس بن مالك :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون
صحيح - صحيح الجامع الصغير
فى سنن أبى دواد وغيره عن أوس بن أوس الثقفى
عن النبى أنه قال إن خير أيامكم يوم الجمعة فأكثروا على من الصلاة يوم الجمعة وليلة الجمعة
فإن صلاتكم معروضة علي
قالوا : يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمْت ؟!!
فقال : إن الله حَرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
صحيح - صحيح الجامع
7
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
وفى سنن أبى دواد وغيره عن أوس بن أوس الثقفى
عن النبى أنه قال
إن خير أيامكم يوم الجمعة فأكثروا على من الصلاة يوم الجمعة وليلة الجمعة
فإن صلاتكم معروضة علي
قالوا يا رسول الله
كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت
فقال
إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
وهذا الباب فيه من الأحاديث والآثار ما يضيق هذا الوقت عن استقصائه
مما يبين أن الأبدان التى فى القبور تنعم وتعذب اذا كما وأن الأرواح باقية بعد مفارقة البدن ومنعمة ومعذبة
ولهذا أمر النبي بالسلام على الموتى كما ثبت في الصحيح والسنن أنه كان يعلم أصحابه إذا زادوا القبور أن يقولوا السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين
وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين
نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم وأغفر لنا ولهم
وقد انكشف لكثير من الناس ذلك حتى سمعوا صوت المعذبين في قبورهم ورأوهم بعيونهم يعذبون في قبورهم في آثار كثيرة معروفة
ولكن لا يجب ذلك أن يكون دائما على البدن في كل وقت بل يجوز أن يكون في حال دون حال ]] مجموع الفتاوى م 4 ص 296
8
قال ابن القيم في كتاب الروح
[[ سأله الصحابة كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت
فقال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
ولو لم يكن جسده في ضريحه لما أجاب بهذا الجواب
وقد صح عنه أن الله وكل بقبره ملائكة يبلغونه عن أمته السلام
وصح عنه أنه خرج بين أبي بكر وعمر وقال هكذا نبعث
هذا مع القطع بأن روحه الكريمة في الرفيق الأعلى في أعلى عليين مع أرواح الأنبياء
وقد صح عنه أنه رأى موسى قائما يصلى في قبره ليلة الإسراء ورآه في السماء السادسة أو السابعة
فالروح كانت هناك ولها اتصال بالبدن في القبر وإشراف عليه وتعلق به
بحيث يصلى في قبره ويرد سلام من سلم عليه وهي في الرفيق الأعلى
و
لا تنافي بين الأمرين
ف
إن
شأن الأرواح غير شأن الأبدان
و
أنت تجد
الروحين المتماثلتين المتناسبتين في غاية التجاور والقرب وان كان بينهما بعد المشرقين
و
تجد
الروحين المتنافرتين المتاغضتين بينهما غاية البعد وإن كان جسداهما متجاورين متلاصقين
و
ليس نزول الروح وصعودها وقربها وبعدها من جنس ما للبدن
فإنها تصعد إلى ما فوق السموات ثم تهبط إلى الأرض ما بين قبضها ووضع الميت في قبره
وهو زمن يسير لا يصعد البدن وينزل في مثله وكذلك صعودها وعودها إلى البدن في النوم واليقظة
و
قد مثلها بعضهم بالشمس وشعاعها فإنها في السماء وشعاعها في الأرض
قال شيخنا
و
ليس هذا مثلا مطابقا
فإن نفس الشمس لا تنزل من السماء
والشعاع الذي على الأرض ليس هو الشمس ولا صفتها بل هو عرض حصل بسبب الشمس
والجرم المقابل لها والروح نفسها تصعد وتنزل
و
أما قول الصحابة للنبي في قتلى بدر كيف تخاطب أقواما قد جيفوا مع أخباره بسماعهم كلامه
فلا ينفي ذلك رد أرواحهم إلى أجسادهم ذلك الوقت ردا يسمعون به خطابه والأجساد قد جيفت
فالخطاب للأرواح المتعلقة بتلك الأجساد التي قد فسدت
انتهى
9
[COLOR="red"]قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
[[ فإن قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم يسمع خطاب البعيد والقريب
قيل ليس في هذا الحديث المعروف ما يدل على التسوية بين القريب و البعيد في سمع خطابه
بل
الحديث يدل على نقيض ذلك
المعروف في هذا الباب من الأحاديث يبين ذلك
ففي السنن حديث أوس بن أوس رضي الله عنه الذي رواه أبو داود و غيره ورواه ابن حيان في صحيحه
و الدارقطني في سننه
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه قبض و فيه النفخة و فيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه
فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك و قد أرمت قال يقولون بليت قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
و الحديث الذي رواه أحمد و أبو داود عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا قبري عيدا ولا تتخذوا بيوتكم قبورا و صلوا علي حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني
و الحديث الذي رواه النسائي و ابن حيان عن ابن مسعود رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام
ـــــــــــــــ
و
روى أبو يعلى في مسنده عن موسى بن محمد بن حيان عن أبي
بكر الحنفي حدثنا عبيد الله بن نافع حدثنا العلاء بن عبد الرحمن سمعت الحسين بن علي
يقول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا في بيوتكم و لا تتخذوها قبورا
و لا تتخذوا بيتي عيدا صلوا علي و سلموا
فإن صلاتكم و سلامكم يبلغني أينما كنتم
و روى الروياني في مسنده و البزار و غيرهما عن نعيم بن ضمضم عن عمران بن الحميري
قال
قال لي عمار بن ياسر
قال نبي الله صلى الله عليه وسلم يا عمار إن لله ملكا أعطاه أسماع الخلائق فهو قائم على قبري إذا مت إلى يوم القيامة
فلا يصلي علي أحد صلاة إلا سماه باسمه و اسم أبيه فقال صلى عليك فلان كذا و كذا فيصلي الرب على ذلك المصلي بكل واحد عشرا
وقال أبو أحمد الزبيري حدثنا إسرائيل عن أبي يحيى عن مجاهد عن ابن عباس
قال ليس أحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يصلي عليه صلاة إلا وهي تبلغه يقول له الملك فلان يصلي عليك كذا و كذا صلاة
و قال ابن وهب أخبرني عمرو بن الحراث عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أيمن عن عبادة بن نسي عن أبي الدرداء قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا على من الصلاة يوم الجمعة
فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة و إن أحدا لا يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ
قال قلت و بعد الموت
قال
إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
فهذه الأحاديث تدل على أن الصلاة و السلام يعرضان عليه و إن ذلك يصل حيثما كان
و في سنن أبي داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام
و
هذا الحديث
هو
الذي
اعتمد عليه العلماء كأحمد و أبي داود و غيرهما في السلام عليه عند قبره
و
هو الذي اعتمد في زيارة قبره
إذ لم يكن معهم سنة يستندون إليها في زيارة قبره إلا هذا الحديث
و
بقية الأحاديث التي رويت في زيارة قبره
ضعيفة بل موضوعة
أكثرها وضعت بعد أحمد و أمثاله
ف
هذه النصوص
تدل على أنه
يسمع سلام القريب
و يبلغ سلام البعيد و صلاته
لا أنه يسمع ذلك من المصلي المسلم
و
إذا لم يسمع سلام البعيد إلا بواسطة
فإنه لا يسمع دعاء الغائب و استغاثته بطريق الأولى ]]!!
المصدر الرد على البكري م 2 ص 252
منقول
مواضيع مماثلة
» [~ ...تعريفات... ~] ..........((موضوع متجدد))
» قصص الأنبياء
» دعاء كل نبي من الأنبياء
» صفحة أنساب الأنبياء والأولين
» استفسار حول موضوع الارث
» قصص الأنبياء
» دعاء كل نبي من الأنبياء
» صفحة أنساب الأنبياء والأولين
» استفسار حول موضوع الارث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى