عالم العين :كيفية الإصابة الأعراض العلاج الوقاية

اذهب الى الأسفل

عالم العين :كيفية الإصابة  الأعراض  العلاج  الوقاية Empty عالم العين :كيفية الإصابة الأعراض العلاج الوقاية

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:46 pm


عالم العين :كيفية الإصابة_ الأعراض_ العلاج _الوقاية


بسم الله الرحمن والرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


ينبغي للإنسان أن يعرف أن للعين تأثيرا لقول النبي صلى الله عليه وسلم {العين حق} ولكن قد صار الناس مع قضية العين ثلاثة أصناف :


الصنف الأول :وهم الذين جعلوا جل مايحدث لهم من العين، وكأنه لم يعد هناك إبتلاء ولا عقوبة من الله ولا تكفير ذنوب بل تجدهم دائما يقولون(أصابتنا العين )وربما إخترعوا طرق شركية وبدعية للوقاية منها ولعلاجها والله المستعان.


الصنف الثاني:وهم الذين يصابون بالعين وهم لايعلمون لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين فيصابون بأمراض عضوية فيلبثون سنين في العلاج ولا يلتفتون إلى الرقية لأنهم يجهلون أنها تسبب مرض عضوي وتصرف عنهم حتى أمور دنيوية .


الصنف الثالث : وهم الذين هم وسط يعرفون العين وحقيقتها وإن أصيبوا بمرض عالجوه بالأدوية الطبية والرقية وإستغفروا الله لأنهم يتهمون أنفسهم بأن ما أصابهم هو مما كسبت أيديهم وهؤلاء وسط لا تفريط ولا إفراط.


***فنظر أخي من أي صنف أنت ......


العين في كتاب الله


1_قال الله تعالى {وَقالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67) وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضاها وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِما عَلَّمْناهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68)}(سورة يوسف)


2_قال الله تعالى {وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون (51) وما هو إلا ذكر للعالمين (52)}(سورة القلم)


3_قال الله تعالى {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا (39)}(سورة الكهف)


العين في السنة النبوية


1-عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أدرك سهلا صريعا قال من تتهمون به قالوا عامر بن ربيعة قال علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان قال معمر عن الزهري وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه.


رواه ابن ماجة(3509) وصححه الألباني في المشكاة (4562)


2-عن عائشة رضي الله عنها قالت «استعيذوا بالله من العين فإن العين حق» .


رواه ابن ماجة(3508) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 737)


3-عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق».


رواه البخاري(5740)


4-عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «العين حق: تستنزل الحالق» .


رواه أحمد(2477) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1250)


5-عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا».



رواه مسلم (2188)


6-عن جابر بن عبد الله، يقول: رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية، وقال لأسماء بنت عميس: «ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة» قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال: «ارقيهم» قالت: فعرضت عليه، فقال: «ارقيهم».



رواه مسلم (2198)


7-عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم«العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر» .



أخرجه أبو نعيم في الحلية (7 / 90) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1249)


8-عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين» .



أخرجه الطيالسي في مسنده (1760) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة(747)


9-عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه» .



رواه أحمد(21302) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (889)


10- قال أبو سعيد رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت (المعوذتان) فلما نزلتا أخذهما وترك ما سواهما.


رواه الترمذي(2058) وحسنه الألباني في الكلم الطيب (247)


11-عن أم سلمة، رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: «استرقوا لها، فإن بها النظرة».



رواه البخاري(5739)


12-عن أسماء بنت عميس قالت: يا رسول الله إن ولد جعفر تسرع إليهم العين أفأسترقي لهم؟ قال: «نعم فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين» .


رواه أحمد (27470)وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (4560)


13-عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل النبي صلى اللع عليه وسلم فسمع صوت صبي بيكي فقال " ما لصبيكم هذا يبكي؟ فهلا استرقيتم له من العين؟ ".


أخرجه أحمد(24442) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 1048)


14- جاء في شرح صحيح البخاري لابن بطال(2/511) وشرح السنة للبغوي (12/166):أن عثمان بن عفان، أنه مر ببعض طرقات المدينة فرأى صبيًا ومعه حشمة فقال: دسموا نونته لكى لا تصيبه العين، معناه دسموا ذلك الموضع ليرد العين، والنونة: النقبة التى تكون فى ذقن الصبى الصغير، وقال ابن دريد: الدسمة: غبرة فيها سواد، الذكر: أدسم، والأنثى: دسماء.


ملاحظة :يفهم من هذه الأحاديث أن العين من علاماتها أن تجعل الشخص نحيف وتحدث تغير في لون وجهه وكثرة البكاء عند الصبيان وتحدث مرض عضوي والله أعلم.


أقوال العلماء في العين


قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره(4/410):العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عزّوجل .


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (10/200):حقيقة العين نظر بإستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر .


كيفية الإصابة بالعين


السؤال : ما حقيقة العين -النضل- قال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح والذي ما معناه قوله: «ثلث ما في القبور من العين» ، وإذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله وقوله، وهل في أخذ غسال الناضل للمنضول ما يشفي، وهل يشربه أو يغتسل به؟


الجواب:العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين وقد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، وإن صادفته حذرا شاكي السلاحلا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها. من (زاد المعاد) بتصرف. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6387)


عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس


عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح سنن أبي داود (437/3):الإصابة بالعين من قبل ذلك العائن الذي يكون عنده شيء من الحسد، فيحصل من نظرته ضرر للمعين بقضاء الله وقدره، وكل ما يقع في الكون هو بقضاء الله وقدره، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وقد تؤدي به العين إلى الهلاك والموت.


العين تصيب إذا تكلم ولو لم يتكلم


قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ وَهُوَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ ابْنُ الْعَرَبِيِّ إِذَا لَمْ يَتَكَلَّمِ الْعَائِنُ أَيِ الشَّخْصُ الَّذِي يُصِيبُ بِعَيْنِهِ أَيْ يَضُرُّ بِعَيْنِهِ بِمَا يَدُلُّ عَلَى الإِعْجَابِ بِالشَّخْصِ أَوِ الشَّىْءِ الَّذِي أَعْجَبَهُ لا يَحْصُلُ الضَّرَرُ، إِنَّمَا يَحْصُلُ الضَّرَرُ إِذَا تَكَلَّمَ الشَّخْصُ الْعَائِنُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَحْصُلُ الضَّرَرُ لَوْ لَمْ يَتَكَلَّمْ.


قد تكون العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب


عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: خرجت أنا وسهل بن حنيف نلتمس خمرا فوجدنا خمرا وغديرا وكان أحدنا يستحي أن يراه أحد قال: فاستتر مني حتى إذا رأى أنه فعل نزع جبة من صوف فدخل الماء، فنظرت إليه نظرة فأعجبني خلقه فأصبته بعين فأخذته قعقعة فدعوته فلم يجبني فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته الخبر فقال: " قم بنا فأتاه فرفع عن ساقه فكأني أنظر إلى بياض وضح ساقه وهو يخوض إليه حتى أتاه فقال: «اللهم أذهب حرها ووصبها» ثم قال له: «قم» فقام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة».


رواه النسائي في السنن الكبرى(10805) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2572)


سئل فضيلةالشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل تكون العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب بالشيء وعدم التبريك عليه؟


فأجاب بقوله:في الغالب أن العائن يكون فيه شيء من الحسد، ولكن قد تحصل الإصابة بالعين من صديق.


شرح سنن أبي داود (438/16)


هل يأثم العائن؟


سئل فضيلةالشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:هل يأثم العائن؟


فأجاب بقوله:إذا تعمد العائن إصابة الشخص ،فإنه يأثم بذلك لأنه يكون متعديا بهذا ،حتى إن الفقهاء رحمهم الله قالوا :إذا تعمد قتل شخص بعينه وأقر بذلك فإنه يقتص منه،لأن هذا يعتبر من قتل العمد.


العبد يصيب نفسه بالعين


قال الله تعالى {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا (39)}(سورة الكهف)


عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: خرجت أنا وسهل بن حنيف نلتمس خمرا فوجدنا خمرا وغديرا وكان أحدنا يستحي أن يراه أحد قال: فاستتر مني حتى إذا رأى أنه فعل نزع جبة من صوف فدخل الماء، فنظرت إليه نظرة فأعجبني خلقه فأصبته بعين فأخذته قعقعة فدعوته فلم يجبني فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته الخبر فقال: " قم بنا فأتاه فرفع عن ساقه فكأني أنظر إلى بياض وضح ساقه وهو يخوض إليه حتى أتاه فقال: «اللهم أذهب حرها ووصبها» ثم قال له: «قم» فقام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة».


رواه النسائي في السنن الكبرى(10805) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2572)


العين تصيب الجمادات


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:إذا أصيب بعض ماله بعين كسيارة ونحوها ،فهل له أن يقرأ عليها وينفث أو يقرأ في ماء وتمسح بذلك الماء؟


فأجاب بقوله:نعم،لابأس .


الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين(155)


العين تصيب حتى الحيوانات


عن ذيال بن عتبة ابن حنظلة قال: سمعت حنظلة بن حذيم - جدي - أن جده حنيفة قال لحذيم: اجمع لي بني فإني أريد أن أوصي، فجمعهم، فقال: إن أول ما أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل التي كنا نسميها في الجاهلية (المطيبة) . فقال حذيم، يا أبت إني سمعت بنيك يقولون: إنما نقر بهذا عند (في المجمع: عين)


أبينا، فإذا مات رجعنا فيه! قال: فبيني وبينكم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال حذيم: رضينا. فارتفع حذيم وحنيفة، وحنظلة معهم غلام، وهو رديف لحذيم، فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم سلموا عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " وما رفعك يا أبا حذيم؟ ". قال: هذا. وضرب بيده على فخذ حذيم، فقال: إني خشيت أن يفجأني الكبر أو الموت، فأردت أن أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل كنا نسميها في الجاهلية (المطيبة) ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأينا الغضب في وجهه، وكان قاعدا فجثا


على ركبتيه، وقال: (فذكر الحديث) قال: فودعوه، ومع اليتيم عصا، وهو يضرب جملا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " عظمت! هذه هراوة يتيم! ". قال حنظلة: فدنا أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي بنين ذوي لحى ودون ذلك، وإن ذا أصغرهم فادع الله له، فمسح رأسه وقال: " بارك الله فيك ، أو بورك فيك ".قال ذيال: فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالإنسان الوارم وجهه، أو البهيمة الوارمة الضرع فيتفل على يديه ويقول: بسم الله، ويضع يده على رأسه ، ويقول: على موضع كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمسحه عليه. قال ذيال:فيذهب الورم.


رواه الطبراني في الكبير (4/1326)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (6/1107)


عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافَ، عَنْ سُحَيْمِ بْنِ نَوْفَلٍ، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ إِذْ جَاءَتْ وَلِيدَةٌ أَعْرَابِيَّةٌ إِلَى سَيِّدِهَا وَنَحْنُ نَعْرِضُ مُصْحَفًا، فَقَالَتْ: مَا يَحْبِسُكَ وَقَدْ لَفَعَ فُلَانٌ مُهْرَكَ بِعَيْنِهِ، فَتَرَكَهُ يَدُورُ فِي الدَّارِ كَأَنَّهُ فِي فُلْكٍ، قُمْ فَابْتَغِ رَاقِيًا، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: «لَا تَبْتَغِ رَاقِيًا، وَانْفُثْ فِي مَنْخِرِهِ أَرْبَعًا، وَفِي الْأَيْسَرِ ثَلَاثًا،» ، وَقَالَ: «لَا بَأْسَ، أَذْهِبْ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا يَكْشِفُ الضُّرَّ إِلَّا أَنْتَ» ، قَالَ: فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْنَا، قَالَ: فَقُلْتُ: مَا أَمَرَتْنِي فَمَا جِئْتُ حَتَّى رَاثَ، وَبَالَ، وَأَكَلَ.


التمهيد لإبن عبد البر (6/238)وأخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق (1018)وإبن فضيل في الدعاء (119)


وقال :الشيخ أبي محمد عبد الله بن مانع .إسناده لا بأس به ،وفي سند ابن عبد البر تصحيف. )


{نقلا من كتا ب مسائل الإمام ابن باز المجموعة الأولى ص42}


الجن تصيب الإنس بالعين


سئلفضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل الجن تصيبالإنس بالعين؟


فأجاب بقوله:العين حق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهي تقع من الإنس والجن والمشروع علاجها بالقرآن والدعوات الطيبة.


(مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

Admin
Admin

المساهمات : 2275
تاريخ التسجيل : 12/11/2016

https://theparadise-road.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى